Pages

Wednesday, May 25, 2011

السفر إلى إندونيسيا

العملة : الروبية


تكلفة وجبات الطعام


الميزانية العادية : Rp 25000 -15000في اليوم الواحد


الميزانية المرتفعة : Rp 30000 - 60000في اليوم الواحد



تكاليف الاقامه والسكن


المستوى المتوسط: Rp 200000 - 400000في اليوم الواحد


المستوى الفاخر Rp 1000000 - 500000 في اليوم الواحد



وقد أثرت بعض الأحداث الاقتصادية على صرف الروبية الاندونيسه حتى بات مستوى صرف الروبية الاندونيسه يتراوح بين


600000- 900000 بالنسبة لل 100 دولار امريكى


ويفضل أن تكون العملة التي تحملها معك خلال رحلتك إلى اندونيسيا هي الدولار الامريكى خلال الوقت الحالي


كما أن بطاقات الائتمان مرحب بها في الفنادق الفخمة بين 4- 5 نجوم وكذلك المطاعم الفخمة وبعض المجمعات التجارية ولكنها لاتستخدم بشكل واسع للنفقات اليومية كما يمكنك استخدامها من خلال مكائن الصرف الالى لكن بشكل محدود


والبقشيش لايعتبر ممارسه معتادة لما يقدمه المواطنون والعاملين بالأماكن السياحية من خدمات للسائح


كما تتطلب منك العديد من المشتريات الخاصة بالتسوق والحياة اليومية الكثير من المساومة

لتحصل على أفضل الأسعار.





°ˆ~*¤®§(*§ أرقام تهمك §*)§®¤*~ˆ°


الشرطة: 110


المطافئ: 113


سيارة الإسعاف: 118


خدمة الخط الساخنِ العامّةِ 122


البحث والإنقاذ - مكتب جاكرتا 5501111



توقعّات حالة طقس جاكرتا 3913939



المفتاح الدولي لاندونيسيا 00962


مفاتيح الاتصال بالمدن .


Banda Aceh: 0651Bandar Lampung: 0721
Denpasar: 0361Jakarta: 021Kendari: 0401Kupang: 0391

Medan: 061Padang: 0751Prapat: 0625Semarang: 024Surabaya: 031

Ujung Pandang: 0411Yogyakarta: 0274



°ˆ~*¤®§(*§ شركات طيران داخل جاكرتا §*)§®¤*~ˆ°


الخطوط الجوية السعودية 5710615


طيران الخليج 373341, 3845332


طيران الجارودا 2300568, 2600356, 2310023


الخطوط الجوية الماليزية 5229701, 5229690, 5229682


الخطوط الجوية البريطانية 5211500, 5211502



الخطوط الجوية التايلندية 3140607, 5501913, 5507137, 5502443



لوفتهانزا 5702005, 5507368, 5507128



مطار جاكرتا


للاستعلام عن الرحلات اليومية
Soekarno Hatta 5505307


محطات سكك الحديد
للحجز والاستفسار
Gambir 3842777


Jatinegara 8192318Senen 421006




°ˆ~*¤®§(*§ وسائل المواصلات والنقل في اندونيسيا §*)§®¤*~ˆ°


لم أر خلال رحلاتي دوله تتنوع بها وسائل بهذا الشكل واعتقد أن وسائل النقل المتعددة هناك تمثل بحد ذاتها معلم سياحي يميز اندونيسيا عن غيرها
وسنتحدث بالتفصيل عن هذا المعلم السياحي لأهمية وسائل المواصلات للسائح حيث يستخدمها بشكل يومي في تنقلاته



°ˆ~*¤®§(*§ taxi §*)§®¤*~ˆ°


اوكما نسميها سيارات الاجره وهى وسيلة النقل التقليدية للسائح في اى دوله بالعالم خدمة سيارات الاجره متوفرة بكثرة في اندونيسيا
وفى السنوات الاخيره منحت الحكومة الاندونيسية مزيد من التراخيص للشركات العاملة بهذا المجاللذلك هي متوفرة وبسهوله


* أين تجد سيارات الاجره


سيارات الاجره موجودة بكثرة في الشوارع الرئيسية والفرعية . وستجد أيضا مواقف مخصصه للشركات العاملة في مجال سيارات الاجره أمام المجمعات التجاريةوالفنادق بمختلف تصنيفاتها.
ويعامل سائقوا الشركات المعروفة السائح ببشاشة واحترام كبير
كما تتوفر لدى هذه الشركات خدمة الطلب بالهاتف التي لن تحتاج لها بالتأكيد بسبب توفر الخدمة في الشوارع بشكل كبير


وهناك عدة شركات معروفه تعمل بهذا المجال مثل


بلو بيرد ( الطائر الازرق)


سيلفر بيرد( الطائر الفضى)

شركة سريع

والعديد من الشركات الأخرى
كما يوجد لدى شركة الطائر الفضي سيارات سوداء يابانيه فخمه استوردت في مطلع التسعينات
لتستخدم من قبل الوفود الرسمية في مؤتمر عدم الانحياز وبعد ذلك استخدمتها الشركة لخدمة السياح أمام المطارات الدولية والفنادق الفخمة



سيارات الاجره سهلة التمييز بألوانها وهى كالتالي


اللون الأسود ( شركة الطائر الفضي)


اللون الأزرق(شركة الطائر الأزرق)


اللون الأبيض( شركة سريع)


اللون الأخضر ( شركة GMAYA)



وهناك أيضا شركات أخرى لكن لايفضلها المواطنون والسياح وهى ذات اللون الأصفر والأحمر
ويمكن أن تصادفك بعض المشاكل بسبب عدم معرفة السائقين للغه التي تتحدث بها لكن الشركات المعروفة
أوجدت حلول جيده لهذه الاشكاليه بإيجاد بعض السائقين الذين يتحدثون اللغة الانجليزية
وفى حالة الضرورة يمكنك استخدام الجهاز اللاسلكي المتوفر بمعظم سيارات الاجره لتحادث
مكتب التوجيه الخاص بالشركة وسيقوم الموظفون هناك بمحادثة السائق بلهجته وتوجيهه للطريق السليم..
كما يقوم السائقين بهذه الشركات حفاظا على راحة السائح بإغلاق النوافذ واستخدام التكييف وإغلاق الأبواب حتى لايتعرض لمضايقات من قبل الشحاذين والباعة المتجولون
كما لاتسمح السلطات بإركاب اى زبون أخر بسيارة الاجره في حالة وجود راكب مسبقا
يمكن أن يطلب السائق منك دفع الاجره دون الاعتماد على عداد الوقت والأمتار ويمكنك بهذه الحالة
النزول وإيقاف سيارة أجره بديله

لكن هناك توجه عام لدى سائقي الاجره بعدم استخدام العداد في أوقات الليل المتأخرة.


يبدأ تشغيل العداد لدى اغلب الشركات ب 3500 روبية ويتم بعد ذلك احتساب 1500 روبية لكل كيلو متر


وفى حالةا لدخول في شوارع مزدحمة وتوقف السير بسبب الازدحام يتحول العداد أوتوماتيكيا لاحتساب الاجره على أساس الوقت


استخدامك لسيارة الاجره في اندونيسيا يعتبر تجربه ثقافيه فريدة من نوعها لان سائق الاجره في اى بلد


يمثل نبض الشارع ومصدر كبير وغنى للمعلومات


ومن حين لأخر سيحاول سائق الاجره اختبار مدى معرفتك بالبلد بواسطة محادثتك باللهجة المحلية


وذلك ليتمكن من معرفة مدى خبرتك بالبد والطرق


فإذا كنت ممن يتقن بعض الكلمات باللهجة المحلية BAHASA وتملك معلومات بسيطة عن الطرق


فان ستلاحظ أن السائق لن يتعمد اختيار طريق طويل لزيادة الاجره وعلى الأقل حاول أن تكون على معرفه بالعنوان الذي ترغب الوصول له ولا تجعل اختيار أماكن زيارتك تبعا لأهواء السائق




°ˆ~*¤®§(*§ bis §*)§®¤*~ˆ°


كما يطلق عليها الاندونيسين او الحافله كما نسميها نحن ويتم تشغيلها بواسطة شركات محليه


وتحمل من 25 إلى 40 شخص حسب نوع الحافله ويستخدمها العمال بشكل كبير في تنقلاتهم


وهناك عدة شركات عامله بهذا المجال مثل بي بي دي الحكومي وDamriوتبلغ اجرتها تقريبا 700 روبيه


اما الحافلات الفخمة التي يوجد لها مواقف وطرق خاصه بها فتتراوح تسعيرتها بين 2300 إلى 2700 روبيه


وتعتبر غاليه بالنسبة للاندونيسين كما أن الحكومكه الاندونيسية وضعت سعر موحد لطلبة الجامعات والمدارس يبلغ 300 روبيه فقط وما يعيق استخدام السياح لها هو النشل والسرقات التي تتم داخلها




°ˆ~*¤®§(*§ Bajaj §*)§®¤*~ˆ°


البرتقال الصاخب. .


.تصف هذه الكلمه بسهوله عربة الباجاج


عند رؤيتى لها في اول مره اندونيسيا تذكرت وسائل النقل التي كنت اشاهدها بالافلام الهنديه


وعند بحثى وجدت انها بالهند تسمى vesba وفى تايلند تسمى tuk tuk


كما انها موجودة في بيرو وتسمى moto taxi


وهى منتشره بشكل كبير في جاكرتا والمدن الأخرى وتعتبر وسيلة نقل شعبيه رخيصة الثمن

ويمكن أن تنقل هذه العربه من شخص واحد إلى 5 اشخاص دفعه واحده !

ومن مايميز هذه العربه انها مصنفه حسب بلدية المنطقه التابعه لها ولا يسمح لها بالخروج منها كما انها تمنع من السير في بعض الطرق الرئيسية انا شخصيا استمتعت كشخص سعودى باستخدام هذه العربه في تنقلاتى القريبه واستمتعت بتكييف الطبيعه الرطب كما انها ومايميزها انها لاتخضع لمقياس معين بالسعر فسائقوها شعبيون ويرضون بالمقسوم
ورغم أن سعرها رخيص جدا لكن كنت استمتع بالمساومه مع سائقها ومن ثم اعطيه اكثر من القيمه التي وصلت لها اثناء مساومتى ومن المثير أن راكبها سيستمتع بالتعليقات التي يطلقها الاندونيسين وابتساماتهم
عند رؤيتهم للسائح يستخدم وسيلة نقلهم التقليدية





°ˆ~*¤®§(*§ becak §*)§®¤*~ˆ°


وسيلة نقل رائعه استمتعت بركوبها شخصيا فى مدينة سولو و مدينة جوقجا اثناء جولتى من الفندق الى مراكز التسوق هناك
ومن الجدير بالذكر ان سائقوها منعوا من العمل فى مدينة جاكرتا فى عام 1994 م لتسببهم بازدحام المرور
لكنها تستخدم فى الحوارى الضيقه الغير مزدحمه بالسيارات لنقل طلبة المدارس وتوجد باعداد كبيره بالمناطق الريفيه



°ˆ~*¤®§(*§ Bemo §*)§®¤*~ˆ°


هى عربة نقل صغيره
قدمتها الحكومه اليابانيه كمنحه اغاثيه للحكومه الاندونيسيه عام 1962 م واصبح الان احد الصناعات التى يتم تصنيعها داخل اندونيسيا ولم يتسن لى استخدامها او ركوبها اثناء زيارتى لهذا البلد الرائع



°ˆ~*¤®§(*§ delman§*)§®¤*~ˆ°


هى عربة نقل تقليديه رائعه تسحب بواسطة الحصان واشبهها بالحنطور فى مصر استخدمتها واستمتعت بها فى سوكابومى المدينه الحالمه وتوجد بشكل قليل فى جاكرتا ويمكنك ان تجدها فى مواقف خاصه بها بالقرب من النصب الوطنى موناس monasومما عرفته ان الاندونيسين يقومون باستخدامها وتزيينها اثناء مراسم الختان التقليديه للاطفال مما يضفى نوع من اجواء المرح والسرور لديهم



°ˆ~*¤®§(*§ Kereta Api §*)§®¤*~ˆ°


و هى القطارت الشعبيه


حيث تتحدى اعداد كبيره من المسافرين الاخطار تجنبا لدفع الاجره وتوجد محطات فخمه لقطارات الننقل بين المدن فى جاكرتا تسمى جامبير


ويستخد السائحون غالبا الدرجه الاولى والتنفيذيه وكلاهم فخم وسعره ارخص من التنقل بالطائره واهم مايميزه


الاستمتاع بالمناظر الخلابه اثناء الطريق مما لايدع المجال للنوم كما ان هناك امكانيه للحجز مقدما من المحطات الرئيسيه.



°ˆ~*¤®§(*§ Mikrolet / Angkot§*)§®¤*~ˆ°


وهى الحافلات الصغيره التى تستخدم على الطرق الرئيسيه الصغيره وتحمل بين 9 الى 12 شخص


واجورها بين 500 الى 1200 روبيه حسب المسافه ويدفع الطلاب اذا كانوا يرتدون الزى الرسمى لمدارسهم 300 روبيه فقط


كسعر الزامى من الحكومه للشركات والاشخاص العامله بهذا المجال
وما يميز هذه الحافلات الصغيره وجود لوحات صغيره على الزجاج الامامى والخلفى للحافله يوضح مخطط سيرها وتوقفها.



°ˆ~*¤®§(*§ Ojek §*)§®¤*~ˆ°


شخصيا اعتبر الدراجات الناريه احد معالم جاكرتا الرئيسيه
لكثرتها وتحديها لوسائل النقل الاخرى واعتبرها مغامره استمتعت بها بالتنقل من مقر اقامتى الى سوق منجا دوا الشعبى حيث لم يكن يحول بينى وبين الوصول للسوق اى ازدحام لان سائقوها مهره فى تجاوز السيارات وانصح اصحاب القلوب الضعيفه بعدم ركوبها لانك ستشعر ومأنك تركب قطار الموت فى المدن الترفيهيه
عربة الاجره البخاريه بدأت الظهور بجاكرتا عام 1993 بعد منع عربة ال becak فى جاكرتا
ولا توجد لها تراخيص عمل رسميه لكن اصحابها يستتخدمونها لتحسين مستوى دخلهم
وحسب القانون لابد من استخدام الخوذه للسائق والراكب لذلك بمجرد ركوبك سيقدم لك سائقها خوذه اضافيه يحملها معه ليستخدمها زبائنه , واتمنى الا تفوتكم هذه التجربه المثيره



°ˆ~*¤®§(*§ Ojek Sepeda §*)§®¤*~ˆ°


دراجه هوائيه عاديه يطلق عليها فى اندونيسيا اوجيك سبيدا رأيتها بشكل نادر فى جاكرتا ويستخدمها الفقراء فى التنقلات القريبه تجنبا للازدحام وتستعمل بشكل كبير فى الحوارى والازقه


بعد ان تحدثنا عن اندونيسا بشكل عام سننتقل بحديثنا عن بعض المدن الاندونيسيه


وسيكون حديثنا مشتملا على نواحى كثيره تهم السائح العربى المتجه لهذه المدن الساحره


مثل المعالم لسياحيه التى يمكن زيارتها وكذلك الاسواق وغيرها الكثير


ومن الطبيعى انن يبدأ حديثنا عن العاصمه.



يتبع ،،،،

0 comments:

Post a Comment

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Information Of THings - Free Blogger Templates